يرجى الدخول للاهميه

اذهب الى الأسفل

يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف احمد في السبت أبريل 12, 2008 2:24 am

هل السياده تجوز ام لا لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابه واكابر العلماء وال بيت رسول الله ارجو فتح باب النقاش وارجو الرد بمرجعيات علميه وليس اكثر من ذلك
avatar
احمد

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف nona في السبت أبريل 12, 2008 9:27 pm

اكيد السيادة تجوز على رسول الله لانة سيدنا ونبينا
avatar
nona
مشرف قسم الصور

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف احمد في الأحد أبريل 13, 2008 12:08 am

طبعا انا عارف كده بس انا احب افتح باب للنقاش وبالذات السياده بالنسبه للصحابه رضوان الله عليهم واكابر العلماء فى الامه
avatar
احمد

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف nona في الأحد أبريل 13, 2008 2:37 am

لا يا احمد اكابر العلماء اية هى لسيدنا محمد علية الصلاة والسلام واصحاب بيتة وبس مش لحد تانى
avatar
nona
مشرف قسم الصور

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف احمد في الأحد أبريل 13, 2008 7:31 am

يعنى تقصدى بكلامك ده مثلا مينفعش اقول على الامام الشعراوى سيدنا الشعراوى
avatar
احمد

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف nona في الأحد أبريل 13, 2008 1:00 pm

لا انا من رايى ماقولش هو للرسول علية الصلاة والسلام واهل بيتة بس
avatar
nona
مشرف قسم الصور

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف hasha_85 في الثلاثاء أبريل 15, 2008 4:29 pm

للانبياء والرسل والصحابة فقط ما ينفعش اقولها على
بمعنى اصحى ما ينفعش اوقلها على الشعراوى او اى حد او انى اروح مقام حد واقول سيدي فلان فهذا حرام
والله اعلم
avatar
hasha_85

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف احمد في الإثنين أبريل 21, 2008 12:45 am

طب يا جماعه انتو بتقولوا حرام على اساس ايه ياريت يكون فيه عندكم دليل كافى ان دا حرام
avatar
احمد

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف nona في الأربعاء أبريل 23, 2008 3:11 am

لا يا احمد انا مش بقول حرام انا بقول دة مش مستحب انك تقول كدة
avatar
nona
مشرف قسم الصور

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف hasha_85 في الأربعاء أبريل 23, 2008 6:14 pm

انت كمان هات دليل على اللى انت بتقوله
avatar
hasha_85

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف احمد في الجمعة أبريل 25, 2008 5:35 am

طب هوا احنا بنقول مثلا على سيدنا موسى سيدنا ليه ؟
لانه نبى مش كده بس سيدنا موسى لما ربنا قسم الامم وعرف سيدنا موسى ان امه سيدنا محمد ليها خصائص كتيره جدا اتمنى فى الاخر انو يبقى مسلم يعنى فرد من امه سيدنا صلى الله عليه وسلم وجميع الانبياء فى القرأن الكريم دايما فى اخر الدعاء بيبقى واجعلنى من المسلمين يعنى الانبياء عليهم السلام بيتمنوا انهم يبقوا من امه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اعتقد ان دا سبب كافى ولا انتو رايكو ايه ؟
avatar
احمد

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السيادة من الادب فى الخطاب

مُساهمة من طرف الباحث عن الحب العذرى في السبت أبريل 26, 2008 11:50 pm

[b]السلام عليكم اولا ثم الصلاة على من قال فى حق نفسة أنا سيد ولد ادم ولا فخر يوم القيامة وعلى الة وصحابتة وسلم


فيما يخص قضية السيادة فلقد ورد عن سيدنا محمد الكثير من الادلة التى تجيز اطلق لفظ السيادة على ذتة صلى الله علية وسلم وعلى الصحابة وال بيتة صلى الله علية وسلم وكذلك هناك من الصحابة من قال بها ونورد بعض الادلة

قال سيدنا محمد ان سيد ولد ادم ولا فخر يوم القيامة
قال سيدنا محمد فى حق سيدنا الحسن ابنى هذا سيد يصلح الله بة بين فئتين عظيمتين
قال سيدنا محمد فى حق سيدنا سعد ابن معاز عندما دخل علية وعلى الصحابة قوموا لسيدكم وهو سيد الاوس والخزرج
قال فى حق سيدنا الحسن والحسين الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة
وأخيرا قال سيدنا عمر فى حق سيدنا ابوبكر وسيدنا بلال أبن رباح سيدنا اعتق سيدنا اى سيدن اأبوبكر اعتق سيدنا بلا

ألا تكفى هذة الادلة على جواز السيادة لسيدنا محمد الصحابة وال البيت وحتى علمائنا الذى لهم اعم الفضل على هذة الامة ان نتكلم عن باقل الاشياء وهى السيادة وهى من الادب فى الخطاب مع العلماء والصلحين فى الامة وأعطى مثل مبسط لذالك هل تستطيع ان تخاطب أستاذك فى المدرسة او الدكتور فى الجامعه بأقل من الاستاذ او الدكتور وهو للادب وأرجو من اخوانى التأدب مع رجال هذة الامة حتى نرتقى فى الادب معا بعضنا البعض وصلى الله على سيدنا محمد الذى زرع الادب فى قلوب الصحابة حتى انهم زرعوا الادب ف ى قلوب هذة الامة الكريمة وعلى الة وصحابتة وسلم

[/b]

الباحث عن الحب العذرى

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف احمد في الأحد أبريل 27, 2008 2:10 am

مش عارف اقلك ايه يا طارق بس بجد ربنا يفتح عليك ويكرمك ان شاء الله اعتقد انك كده وصلت الدليل
avatar
احمد

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يرجى الدخول للاهميه

مُساهمة من طرف عهد في الإثنين أبريل 28, 2008 2:33 am

( السيد الله ) هو حديث صحيح بلا شك ، وكذلك هناك أحاديث صحيحة أطلق فيها الرسول - عليه الصلاة والسلام - السيادة لنفسه بحق ، وهو قوله في " صحيح مسلم " : ( أنا سيد الناس يوم القيامة ، أتدرون مما ذاك ... ) ثم ذكر حديث الشفاعة ، وهو حديث طويل جدًا .

كذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : ( أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر ، آدم فما دونه تحت لوائي يوم القيامة ) .

فالسيادة سيادتان : سيادة لا تليق إلا لله عز وجل ، فهي التي عناها الرسول - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الأول حينما قال : ( السيد الله ) وهي السيادة المطلقة ، والمناسبة التي ذكر هذا الحديث فيها تؤيد ذلك ، فقد جاء ناس إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا له : ( أنت سيدنا وابن سيدنا وأنت كذا وكذا ... ) - وذكروا ألفاظًا أخرى ، فقال في الحديث هذا : ( السيد الله ) .

وفي حديث آخر قال لهم : ( قولوا بقولكم ، أو ببعض قولكم ، ولا يستجرينكم الشيطان ) ، أيضًا نفهم من مجموع الروايتين أن قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( السيد الله ) هو تنبيه إلى أن السيادة الحقيقة إنما هي لله عز وجل ، فخشي - عليه الصلاة والسلام - من مبالغتهم في وصفه ، أن يؤدي بهم ذلك الوصف إلى الإشراك بالرسول - صلى الله عليه وسلم - مع الله ولو في اللفظ ؛ لأنه من الفقه في التوحيد الذي يخفى على كثير من أهل العلم فضلاً عن غيرهم ، أن الشرك له أقسام كثيرة ، والذي يهمنا الآن هو التفصيل الآتي : شرك اعتقادي ، وشرك لفظي ، فحينما نهى الرسول - عليه الصلاة والسلام - أولئك وقال لهم : ( السيد الله ) خشي عليهم أن يقعوا في الشرك اللفظي ، أي : أن يقولوا لفظًا يمكن أن يطلق على الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، لكن المعنى الحقيقي له إنما هو لله تبارك وتعالى ، فبيانًا لهذه الحقيقة قال : ( السيد الله ) وبيانًا للسيادة اللائقة به - عليه الصلاة والسلام - ، التي هي دون ودون ودون - أكرر ملايين ( دون ) - سيادة الله الحقيقية ، هي هذه السيادة التي قال : ( أنا سيد الناس يوم القيامة ، أنا سيد ولد آدم ) .

فبناء على هذا التفصيل : إذا قال المسلم في بعض الأحيان : سيدنا رسول الله ، وهو إنما يعني السيادة اللائقة به ، وهو نبي مصطفىً مخلوق ، فهذا جائز بلا شك ؛ لأنه سيد حقًاؤ، لكن إذا قال : سيدنا ، وضمن هذه اللفظة معنىً فوق مستوى البشر ، فحين ذلك يقال له : السيد الله ، السيادة الحقيقية هي لله عز وجل .

ونجد أن الصحابة - رضي الله عنهم - نادرًا ما كانوا يستعملون لفظة السيادة هذه ؛ لأن الغالب عليهم أنهم يقولون : قال رسول الله ، وإنما جاء في حديث موقوف في " سنن ابن ماجة " على ابن مسعود ، أنه ذكر الرسول - عليه الصلاة والسلام - لفظ : ( سيد المرسلين ) ، ومع ذلك ففي السند ضعف .

فإذا قال المسلم أحيانًا : قال سيدنا رسول الله ، من باب بيان أن للرسول - عليه الصلاة والسلام - هذه السيادة على جميع البشر - كما سمعتم آنفًا - ؛ فهذا حق ، لكن الغالب أن يقول : قال رسول الله ، قال - عليه الصلاة والسلام - ... كما جرى عليه السلف الصالح ، إلا في العبادات في الأوراد والأذكار التي جاءتنا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - تعليمًا منه لنا ، فلا يجوز أن ندخل لفظة سيد في ورد من تلك الأوراد ؛ وذلك لأن التعليم النبوي للمسلمين ليس فيه نقص حتى يأتي أحدنا فيستدرك هذا النقص عليه .

فالله عز وجل حينما أنزل قوله : إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً .

قالوا : ( يا رسول الله ! هذا السلام عليك قد عرفناه ، فكيف الصلاة عليك ؟ ) .

قال - عليه الصلاة والسلام - قولوا : ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ... إلخ ) .

لم يقل لهم : قولوا : اللهم صلِّ على سيدنا .

وهنا أذكر وهمًا شائعًا للتنبيه على خطئه ، يقول بعضهم ، ومع الأسف أنه من أهل العلم : كيف يأمر الرسول الناس أن يقولوا : سيدنا ، وهو رسول الله وهو متواضع ، ولا يليق بتواضعه أن يأمر الناس أن يسودوه ، وأن يقولوا : اللهم صلِّ على سيدنا ؟

هذه غفلة تشبه غفلة المستبيحين للتصوير الفوتوغرافي ، بحجة أن الرسول لا يعرف ما يصير فيما بعد ، ونسوا أن هذا الكلام : ( كل مصور في النار ) ليس من عنده ، وإنما هو من الله ، ونسوا أيضًا أن قول الرسول : ( قولوا : اللهم صلِّ على محمد ) ليس من عنده ، إنما هو من وحي السماء ، فالله هو الذي أمر سيد الناس أن يأمر الصحابة أصالة وسائر الناس تبعًا بأن يقولوا : اللهم صلِّ على محمد ، فلو أن الله عز وجل أراد أن يشرع للناس تسويد الرسول بالصلاة الإبراهيمية ، لكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول للناس : قولوا : اللهم صلِّ على سيدنا محمد ، ويُقَرِّب هذا المعنى ما يأتي : تُرَى لما علمنا الرسول - عليه الصلاة والسلام - التحيات ، وقال : ( إذا جلس أحدكم في التشهد فليقل : التحيات لله ) هل هذا تعظيم لنفسه أم تعظيم لربه ؟

لا شك أنه تعظيم لربه ، فهل يجوز لنا أن نقول : التحيات لله تعالى ، التحيات لله عز وجل ؟ هذا كله تعظيم لله عز وجل ؟ ومع ذلك لا يجوز بهذه الصيغة ؟ لأن هذا التعليم كامل أولاً ، ثم هو من الله الذي أمرنا أن نعظمه ونبجله في صلاتنا بهذه الألفاظ : التحيات لله والصلوات والطيبات ، فلو أراد الله زيادة التبجيل له لزاد هذه الألفاظ وعلمنا الرسول - عليه السلام - ، وهذا كهذا ، كما أنه لا يجوز للمصلي أن يقول : التحيات لله تبارك وتعالى ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته وتحياته وسلامه ...إلخ .

كذلك لا يجوز أن يقول : اللهم صلِّ على سيدنا محمد ... إلخ .

والسر في هذا أن الأذكار توقيفية ، أي : التعليم من الله للرسول ، والرسول بدوره للأمة ، لذلك لا يجوز أن نقول : إن الرسول تواضعًا منه لم يقل : قولوا : اللهم صلِّ على سيدنا ، وإنما نقول : إن كان الله أوحى إليه بلفظة ( سيدنا ) فما كان لرسول الله أن يكتم وحي السماء بحجة التواضع ، وإن كان الله لم يوحِ إليه بذلك ؛ فأحرى وأحرى ألا يجوز لنا أن نزيد شيئًا لم يوحَ به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من السماء .

فهذا جواب زيادة سيادة الرسول - عليه الصلاة والسلام - له سيادته اللائقة التي فضل بها على الناس جميعًا ، ولكن نقول أحيانًا : سيدنا رسول الله ، تخصيصًا لهذه السيادة ، ولكن لا نزيد هذه اللفظة في الأوراد التي علمناها الرسول - عليه الصلاة والسلام - .



الإمام المحدث محمد بن نوح الألباني
كما ان تسييد غير النبى جائز فالنبى سيد بعض الصحابة وسيد الحسن والحسين فتسيد غير النبى جائز لقوله صلى الله عليه وسلم (قومو الى سيدكم معاذ) وقوله (لا تقولو للمنافق سيدا) فقال بن تيمية هذا الحديث يدل على جواز تسيد اى شخص بشرط ان لا يكون منافق فتسيد غير النبى جائز عند الفقهاء
فقد اجمع الائمة الاربعة على مشروعية تسيد النبى صلى الله عليه وسلم
فذهب الشافعية والاحناف الى استحباب تسيد النبى صلى الله عليه وسلم

وذهب الحنابلة والمالكية الى جواز تسيده

واستدلو بقوله عز وجل لزكريا عليه السلام عندما بشره الله بيحيى عليه السلام( ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا)

فالله عز وجل جعل يحيى عليه السلام سيدا فما بالك بالنبى صلى الله عليه وسلم

فالسيادة التى اخذها النبى هى سيادة نسبية وليست مطلقة وهى سيادته على بنى ادم وليست السيادة المطلقة التى هى لله عز وجل على جميع الخلق

فالذى يعطى السيادة المطلقة حرف الالف واللام فلا يجوز ان اقول السيد هو النبى

لان اضافة الالف اللام تعطى الاطلاق ولكن اقول سيدنا بدون الالف واللام حتى لا تكون سيادة النبى مطلقة وتكون سيادة نسبية وهى سيادته علينا اى على بنى ادم فقط

فمثلا قال يوسف عليه السلام (اجعلنى على خزائن الارض انى حفيظ عليم) ولم يقل انى الحفيظ العليم لان اضافة الالف واللام تعطى الصفة المطلقة

فيجوز ان اقول فلان غنى ولكن لا يجوز ان اقول فلان هو الغنى لان الغنى هو الله فالالف واللام تجعل الصفة مطلقة اما بدون الالف واللام تكون الصفة مقيدة

لذلك قال الله عز وجل على يحيى وسيدا وحصورا ولم يقل السيد الحصور

ارجو ان تتقبل مداخلتى واسف على الاطالة

عهد
Admin

المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://spiritl0ve.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى